اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (فاعلية برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة (R.I.S.K) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي (المتفوقين) في مادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم المنتج)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاربعاء الموافق (26/6/2024) اطروحة الدكتوراه للطالبة مها عباس حميد ، الموسومة (فاعلية برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة (R.I.S.K) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي (المتفوقين) في مادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم المنتج). حيث يهدف البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة (R.I.S.K) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي (المتفوقين) في مادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم المنتج . فقد اعتمدت الباحثة أحد تصاميم الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة الّلاعشوائية الاختيار ذات الاختبارين القبليّ والبعديّ , وتمثّل مجتمع البحث لهذا البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الإعدادية للمتفوقين ضمن قاطع تربية الكرخ الثالثة في بغداد والبالغ عددهم (449) في (4) مدارس للمتفوقين , واختارت الباحثة قصديا ثانوية البيارق للبنين من بين المدارس التابعة لمديرية تربية الكرخ الثالثة , واختارت وباستعمال الطريقة العشوائية (القرعة) الشعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية التي ستُدرَّس مادة الكيمياء على وفق برنامج ريسك، وقد كان عدد طلاب هذه المجموعة ( ٣١) طالبا، فيما اختارت الشعبة (ب) بالطريقة نفسها؛ لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرّس تلك المادة بالطريقة التقليدية، وبلغ عددها (٣١) طالبا , وأجرت عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي يعتقد أنها تؤثر في نتائج التجربة، وهذه المتغيرات هي:(العمر الزمني محسوباً بالشهور , الذكاء , درجات مادّة الكيمياء للعام الدراسي السابق , التحصيل الدراسي للآباء , التحصيل الدراسي للأمهات , اختبار التفكير المنتج القبلي).

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي يدرسون على وفق برنامج ريسك ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي يدرسون بالبرنامج التقليدي في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي يدرسون على وفق برنامج ريسك ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي يدرسون بالبرنامج التقليدي في اختبار التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية.

3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي يدرسون على وفق برنامج ريسك في اختبار القبلي والبعدي لاختبار التفكير المنتج لصالح الدرجات البعدية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

1- أ.د. طارق هاشم خميس / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً

2- أ.م.د. سيف اسماعيل ابراهيم / جامعة الموصل – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

3- أ.م.د. رعد خلف محمد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

4- أ.م.د. خميس ضاري خلف / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

5- أ.م.د. ليلى خالد خضير / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

6- أ.د. رائد ادريس محمود / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles