اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة الحاسوب وتنمية التنور التكنولوجي لديهم)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (19/8/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب فهد ثامر فليح

اذ تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على ( فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة الحاسوب وتنمية التنور التكنولوجي لديهم)

والغرض تحقيق هدف البحث تم صوغ الفرضيتين السفريتين الأبنين : ا لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (۲۰۰۰) بین متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تدرس على وفق برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة والتي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي المادة الحاسوب

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٢٠٠٥) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تدرس قاس على وفق برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة والتي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التنور التكنولوجي.

تم اعتماد التصميم شبه التجريبية ذو الضبط الجزئي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار البعدي لكل من التحصيل في مادة الحاسوب والتنور التكنولوجي.

تمثل مجمع البحث من جميع طلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية الحكومية والتابعة لتربية بغداد الكرخ الثانية - للعام الدراسي ٢٠٢٤/۲۰۲۳، وتم اختيار عينة البحث من المجتمع، حيث تمثل هذه العينة المجتمع تمثيلاً صحيحاً، وتم اختيارها في طلاب

الصف الرابع العلمي في إعدادية تطوان للبنين قصدياً

وبلغت عينة البحث (۵۸) طالبا بواقع (۲۰) طالب للمجموعة التجريبية و (۲۸) طالباً للمجموعة الضابطة. وقد تمت مكافئة مجموعتي البحث التجريبية والضابطة بعدة متغيرات : ( العمر الزمني بالأشهر والذكاء والمعلومات السابقة ومقياس التنور التكنولوجي) وتبين عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث عند مسترى ولالة (٠.٠٥) وهذا يعني تكافؤ المجموعتين كما حددت المادة العلمية ( الوحدة الأولى - صيانة الحاسوب - الفصل الأول والثاني). وتم إعداد الخطط التدريسية لكل مجموعة من مجموعتي البحث، وقد تم إعداد الاختبار التحصيلي ويتكون في (٤٠) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد باربع بدائل، تفيس

المستويات ( التذكر، الاستيعاب، التطبيق التحليل ، التركيب، التقويم). وكذلك مقياس التنور التكنولوجي يتكون من (۲۰) فقرة موزعة على (۳) مهارات وقد تم التحقق من صدق الأداتين بعد عرضها على مجموعة من المحكمين، إن البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء الناجح، أتاح مجموعة المثيرات من خلال التكنولوجيا الحديثة والتي زادت من انتفاع الطلبة للتعلم، مما أدى إلى تعميق الفهم وذلك قد

رفع من مستوى التنور التكنولوجي لدى طلاب المجموعة التجريبية. وقد عزز البرنامج الثقة لدى الطلاب ووفر أرض خصبة الإمكانية تحسين مستوى التنور

التكنولوجي.

ران هذا البرنامج ملائما لتعلم ذو معنى وينمي التنور التكنولوجي، من خلال ممارسة الأنشطة وتحت إشراف الباحث وبناء الروابط مع المعلومات السابقة وتوليد الأفكار الجديدة واعادة بنائه

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د.رائد إدريس محمود جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيسا
  • أ.د.عدنان حكمت عبد/ الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية / عضوا
  • أم.د.احسان نظير حسين جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
  • أم د.ليلى خالد خضير. جامعة تكريت،/،كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
  • أم د. اسعد حمود عبد الل جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
  • أم د.جلا مزهر محمد جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية  / عضوا و مشرفا

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles