رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (أثر استراتيجية التسريع المعرفي في تحصيل طالب المرحلة المتوسطة دارسي اللغة الإنجليزية لغة اجنبية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة الانكليزية يوم الاثنين الموافق (20/5/2024) رسالة الماجستير للطالب علاء عدنان محمود شكور الموسومة (أثر استراتيجية التسريع المعرفي في تحصيل طالب المرحلة المتوسطة دارسي اللغة الإنجليزية لغة اجنبية)

هدف الرسالة الإشارة الى التسريع المعرفي هو برنامج يهدف إلى تسريع عملية التطور "الطبيعي" للطالب من خلال مراحل مختلفة من القدرة على التفكير، نحو نوع من التفكير المجرد والمنطقي. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استراتيجية التسريع المعرفي في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في اللغة الإنجليزية، معرفة عن ما اذا كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي. لتحقيق اهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تم اعتماد "التصميم شبه التجريبي البعدي". تكونت العينة من 82 طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط، متوسطة الخلود للبنين. تم اختيار العينة عشوائياً وتقسيمهم إلى مجموعتين متساويتينً. كوفئت كلتا المجموعتين في أعمارهما، والمستوى التعليمي لأولياء الأمور، ودرجاتهما في اللغة الإنجليزية في العام السابق، وإنجازهما في الاختبار القبلي. تم تدريس نفس المواد التعليمية للمجموعتين. اعد الباحث اختباراً تحصيلياً، وتم التحقق من صحته، والتوصل إلى ثباته، وتحليل فقراته، ومن ثم تطبيقه على مجموعتي الطلاب المشاركين في نهاية الفترة التعليمية للدراسة الحالية. النتائج التي تم الحصول عليها هي كما يلي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل المجموعتين، ولصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل الطلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي وفي الاختبار البعدي ولصالح الأخير. وأخيراً انتهت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات لمزيد من الدراسات .

تم التوصل إلى أن تحسن تحصيل الطلاب يمكن أن يُنسب إلى دور استراتيجية التسريع المعرفي في :

1- تدريب الطلاب على التفكير، واسترجاع المعلومات، وإجراء المقارنات، واستخلاص الاستنتاجات.

2- الربط بين التجارب التي يكتسبها الطلاب في الفصل وتجارب الحياة اليومية

3- جعل الطلاب يتعلمون من أخطائهم الخاصة

4-  تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة على بعضهم البعض وتوقع من الطلاب شرح سبب موافقتهم أو عدم موافقتهم على الحلول المحتملة .

5- خلق جو ودي وآمن حيث يشعر الطلاب بالثقة في تحمل المخاطر المعرفية

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.م.د مروان مزهر سحاب / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية - قسم اللغة الانكليزية / رئيساً
  • أ.م.د ابتسام جاسم محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية - قسم اللغة الانكليزية / عضواً
  • أ.م.د بتول عاصم حميد / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة الانكليزية /عضواً
  • أ.د نغم قدوري يحيى / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة الانكليزية / عضواً و مشرفاً

# شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles