رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ( فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التخيلي في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية مهاراتهن البراغماتية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاثنين الموافق (16/9/2024) رسالة الماجستير للطالبة علا حميد احمد الفراجي ، الموسومة ( فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التخيلي في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية مهاراتهن البراغماتية).

اذ يهدف البحث الحالي الى بناء استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التخيلي لتدريس لطالبات الصف الخامس الادبي وللتحقق من اهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي في بناء الاستراتيجية المقترحة وأدوات البحث والمنهج التجريبي في تطبيق التجربة ، وتمثلت عينة البحث بطالبات الصف الخامس الادبي للعام الدراسي ( ۲۰۲۳ - ٢٠٢٤ ) وتم استخدام الطريقة القصدية في اختيارها تمثلت بطلبة ثانوية (الزهور) والبالغ عددهم (٦٢) طالبة وكانت المجموعة التجريبية (۳۰) طالبة والمجموعة الضابطة (۳۲) طالبة ولم يتم استبعاد احد لعدم وجود طالبات راسبات. كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، اختبار الذكاء، معدل درجات العام الماضي، التحصيل الدراسي للأباء، التحصيل الدراسي للأمهات ، مقياس المهارات البراغماتية ، واعدت الباحثة أداتين للبحث ، تمثلت الأولى اختبار التحصيل لمادة الفلسفة وعلم النفس وتكون من ٣٥ فقرة اختبارية بواقع (٢٥) فقرة موضوعية و (٥) فقرات مقالية ، والاداة الثانية مقياس المهارات البراغماتية وتكون من (٣٥) فقرة وتم التأكد من الصدق والثبات وتمييز لاداتي البحث .

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • تفوق الاستراتيجية المقترحة على الطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة وتنمية المهارات البراغماتية لديهن.
  • إن الاستراتيجية المقترحة جعلت الدرس أكثر حيوية ونشاطاً والابتعاد عن الرتابة والملل كما هو معتاد عليه في الطريقة التقليدية.
  • وفرت الاستراتيجية المقترحة جواً ديمقراطياً داخل الصف الدراسي وعملت على تهيئة مناخ تعليمي يفسح فيه المجال للطالبات بتبادل الآراء والحوار والمناقشة وتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقهم.
  • أثبتت الاستراتيجية المقترحة قدرتها على جعل الطالبات محوراً للعملية التعليمية وهذا ما يتوافق مع الرؤيا الحديثة للتربية.
  • ان استخدام المدرسين للأنشطة التعليمية المختلفة في اثناء التعليم يسهم في تنمية المهارات البراغماتية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، اذ انه يساعد على جعل عملية التعليم عملية ناجحة، وذلك لما تحتويه مناهج مادة الفلسفة من أفكار وقيم فلسفية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.م.د خميس ضاري خلف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
  • أ.م.د نوفل عباس كريم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د محمود علي فرحان / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.د رائد ادريس محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية

Related Articles