رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المقاربة بالكفايات في اكتساب المفاهيم الفلسفية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكريهم الشمولي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاربعاء الموافق (3/7/2024) رسالة الماجستير للطالب سرمد بدر عبدالله الزبيدي ، الموسومة (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المقاربة بالكفايات في اكتساب المفاهيم الفلسفية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكريهم الشمولي).

اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المقاربة بالكفايات ، حيث اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة لملائمة ظروف البحث الحالي إذ اختار الباحث وبشكل قصدي طلاب الصف الخامس الأدبي من اعدادية جمال عبد الناصر في قسم تربية يثرب وبالطريقة العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيار على شعبة (ب) لتكون مجموعة تجريبية يدرس طلابها باستعمال الاستراتيجية المقترحة في حين اصبحت شعبة (أ) مجموعة ضابطة يدرس طلابها بالطريقة الاعتيادية وقد بلغت عينة البحث (٥٨) طالبآ بعد استبعاد الطلاب الراسبين بواقع (٢٩) طالبآ في كل مجموعة حرص الباحث قبل الشروع ببدء التجربة على تكافؤ طلاب مجموعتي البحث إحصائيآ في عدد من المتغيرات التي يعتقد بأنها قد تؤثر في سلامة التجربة وهذه المتغيرات هي (العمر الزمني للطلاب محسوبآ بالشهور ، معدل العام الماضي للصف الرابع الأدبي ، اختبار الذكاء رافن ، المستوى الدراسي للأباء ، المستوى الدراسي للأمهات ، درجات مقياس التفكير الشمولي القبلي).

         وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم ولصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الشمولي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) في متوسط الفروق بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الأختبار القبلي والبعدي على اختبار التفكير الشمولي ولصالح الأختبار البعدي وهذا يعني حصول تنمية في التفكير الشمولي عند طلاب المجموعة التجريبية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د نضال مزاحم رشيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
  • أ.م.د نوفل عباس كريم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • م.د طه بنيان سلطان / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.د رائد ادريس محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles